الثلاثاء، 22 ديسمبر 2015

أودية ولاية الرستاق

أودية ولاية الرستاق:

      تمتاز ولاية الرستاق بأوديتها الجميلة المتميزة ومن أهم وأشهر هذه الأودية مايلي :-



وادي بني سوق :
           يأتي هذا الوادي من منطقة وادي السحتن التابعة للولاية ويمر على عدة مناطق مثل عين عمق وشح والطباقة ثم مدينة الرستاق ثم المزاحيط ثم جما و أخيرا إلى ولاية المصنعة .
وادي الدهاس:
           يأتي هذا الوادي من منطقة ظفر خفدي ويمر على قرية الدهاس والوشيل والمزاحيط وجما وأخيرا إلى ولاية السويق .
وادي جبل بنت :
           يأتي من غرب المدينة ويمر على شمالها فالوشيل والمزاحيط وجما ثم الى ولاية المصنعة.

وادي السحتن :
           وقد تكون هذا الوادي بفعل عوامل التحات الطبيعي في جبال تلك المنطقة . ويعتبر من أعمق الأودية في السلطنة وصخوره من أقدم الصخور التي تكونت منذ 600 مليون سنة
وادي سداق:
           تجري فيه المياه في موسم سقوط الأمطار لتغذي القرى المجاورة لهذا الوادي بالمياه اللازمة للزراعة ويعتبر هذا الوادي من المناطق السياحية بالولاية.

وادي بني غافر:
           يعتبر من أهم وأشهر أودية اقليم الحجر الغربي وهو أحد العوامل الرئيسية في عملية الاستقرار البشري بالمنطقة . ويقع هذا الوادي على بعد حوالي عشرين كم في الجهة الشمالية الغربية لولاية الرستاق ،
العوامل التي ساهمت في تكوينها .
 
وادي بني هني:   
           يقع بالقرب من وادي بني غافر ويتميز بكثرة مياهه في موسم الأمطار ومناخه المعتدل في فصل الصيف مما يجعله مقصدا للسياح وهوذو تربة صالحة للزراعة وخاصة زراعة النحيل وتقع في هذا الوادي نيابة بني هني ذات القرى العديدة منها :
الزواجر والعقد والعماروالحويل .
وادي بني عوف
من أخصب وأغزر أودية الولاية وقد أقامت وزارة موارد المياه سدا للتغذية الجوفية فيه بارتفاع 10أمتار وسعة تخزين 6مليون متر مكعب وتكلفته 1.391000ر.ع ويتوقع ان يساعد السد على كسب جزء من مياه فيضانات وادي الفرع وتوفير مزيد من المياه الجوفية لتغذية أفلاج المنطقة .


 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق